ابن الملقن

1357

مختصر استدراك الحافظ الذهبي على مستدرك أبي عبد الله الحاكم ( مختصر تلخيص الذهبي )

546 - حديث عائشة مرفوعاً : " أنا سيد ولد آدم ، وعلي سيد العرب " . قال : صحيح ، رواه عمر بن حسن الرّاسِبي ، وأرجو أنه صدوق . قلت : أظن أنه الذي وضع هذا .

--> 546 - المستدرك ( 3 / 124 ) : حدثنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا محمد بن معاذ ، ثنا أبو حفص عمر بن الحسن الراسبي ، ثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن عائشة - رضي الله عنها - ، أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : " أنا سيد ولد آدم ، وعلى سيد العرب " . قال الحاكم : " هذا حديث صحيح الِإسناد ، ولم يخرجاه ، وفي إسناده عمر بن الحسن ، وأرجو أنه صدوق ، ولولا ذلك لحكمت بصحته على شرط الشيخين " . تخريجه : الحديث له عن عائشة - رضي الله عنها - أربع طرق : * الطريق الأولى : وهي طريق الحاكم هذه التي يرويها سعيد بن جبير . وذكره في كنز العمال ( 11 / 681 رقم 33006 ) ، وعزاه للحاكم فقط . وذكره أيضاً ( 13 / 145 - رقم 36456 ) ، وعزاه لابن النجار ، فلست أدري ، أمن هذه الطريق أخرجه ، أم من غيرها ؟ * الطريق الثانية : يرويها سلمة بن كهيل . أخرجه الخطيب في تاريخه ( 11 / 89 - 90 ) من طريق محمد بن حميد ، عن يعقوب بن عبد الله الأشعري ، عن جعفر ، عن سلمة بن كهيل ، قال : مر علي بن أبي طالب على النبي - صلى الله عليه وسلم - وعنده عائشة ، فقال لها : " إذا سرك أن تنظري إلى سيد العرب ، فانظري إلى علي بن أبي طالب " ، فقالت : يا نبي الله ، ألست سيد العرب ؟ فقال : " أنا إمام =